Dans un entretien accordé à CNNarabic.com, le président de la fédération égyptienne de Football, a souhaité la fin de la crise qui persiste entre l'Algérie et l'Egypte, depuis les 2 matchs qui ont opposé les deux pays en Novembre dernier.

Il a ajouté aussi, que c'est la FIFA qui a reporté le traitement de l'affaire qui devait se faire le 14 de ce mois, pour essayer de trouver un règlement à l'amiable à ce différent, qui selon lui, oppose deux grandes nations de football.

Par ailleurs, Zaher à refusé que les excuses soient demandées uniquement par la fadération egyptienne, mais il faut que ça soit réciproque de la part de son homologue algérienne, et il ajouté aussi, que le patron de l'UAF, a pris en main le dossier pour essayer de trouver une solution entre les deux parties.

En ce qui concerne ce qu'il appelle l'affaire oum dourmane, Zaher a confirmé que son instance a déposé une plainte au profil de la FIFA, et que cette dernière ne sera pas traitée tant que le verdict de l'affaire du 14 novembre en Egypte, ne soit pas rendu.

Par ailleurs, on vous invite, pour les arabophones, à lire l'entretien complet:

ي

خاص بموقع CNN بالعربية

رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم سمير زاهر

ينشر موقع CNN بالعربية مقابلات وحوارات خاصة مع أعلام الرياضة العرب، يتحدثون فيها عن همومهم وطموحاتهم، بالإضافة إلى أبرز القضايا على الساحة الرياضية. وتجدر الإشارة إلى أن الموقع غير مسؤول عن الآراء الواردة في المقابلات.

القاهرة، مصر(CNN)-- أبدى رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم سمير زاهر، مرونة واضحة بشأن الأزمة الناشبة مع نظيره الاتحاد الجزائري، وأكد على ضرورة إنهاء الخلاف فورا، لأن التاريخ الطويل بين البلدين أكبر من مباراة كرة القدم.

ورفض زاهر في مقابلة مع موقع CNN بالعربية، تقديم اعتذار من جانب واحد للجانب الجزائري، على الخلافات التي نشبت قبل ما يقرب عن خمسة أشهر، على هامش لقاء المنتخبين المصري والجزائري في تصفيات كاس العالم.

وأكد زاهر أن الفيفا هو الذي أجل جلسة الإستماع التي كان مقرر عقدها في 14 من الشهر الحالي لمحاولة التوصل لحل للأزمة مع الجزائر.

وأشار إلى إن رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم الأمير سلطان بن فهد تولى ملف هذه الأزمة، وأبدى رغبته في ضرورة إنهاء الخلاف خلال إجتماعات الاتحاد العربي في 24 من الشهر الجاري.

وكان هذا نص الحوار:

ما هي آخر المستجدات على صعيد أزمة مصر والجزائر؟

الأمر مازال كما هو، ولم يتغير شيء حتى الآن، وإن كانت هناك محاولات من رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم الأمير سلطان بن فهد، الذي يبذل مساعيه مع آخرين، منهم رئيس الاتحاد الآسيوي، ونائب رئيس الاتحاد الدولي، محمد بن همام، لرأب الصدع بين الاتحادين المصري والجزائري لكرة القدم، الذي حدث على خلفية مباراة منتخبي مصر والجزائر في القاهرة يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في تصفيات كأس العالم.

هل هناك بوادر لحل الأزمة؟

البعض يترقب اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العربي لكرة القدم، التي ستعقد مطلع الأسبوع المقبل، وسيجري على هامشها انتخابات الاتحاد العربي، والتي ترشحت فيها مع رئيس الاتحاد الجزائري محمد روراوة، وستكون المنافسة بين خمسة مرشحين يتم اختيار أربعة منهم لتمثيل أفريقيا، وتحرك الأمير سلطان خلال الفترة الماضية من أجل التوصل لحل يرضي للطرفين لإنهاء الخلاف.

هل تتوقع نجاح تلك المساعي؟

الأمير سلطان هو كبير الأسرة الكروية العربية، ويتخذ موقفا لحل الأزمة الناشبة بين الاتحادين المصري والجزائري، وهي أزمة لابد من حلها، لأنه من غير المقبول أن تستمر تلك الخلافات بين بلدين كبيرين بسب مباراة كرة القدم، وهو ما أقتنع به. أتمنى إنهاء تلك الأزمة الطارئة في أقرب وقت ممكن، لأن العلاقات الطويلة بين مصر والجزائر أكبر من ذلك.

روابط ذات علاقة

هل ستوافق على تقديم اعتذار للجانب الجزائري؟

الاعتذار من طرف واحد مرفوض وغير مقبول من جانبنا، لأنه إذا كان قد حدث تجاوز من بعض الجماهير المصرية تجاه الفريق الجزائري في القاهرة، فإنه في المقابل حدث اعتداء من جانب الجماهير الجزائرية على الجماهير المصرية في السودان يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني.. لذا أرى أن الحل يجب أن يكون في إطار الأسرة الواحدة.

لماذا لم يتطرق الفيفا لأحداث 18 نوفمبر/ تشرين الثاني؟

المسؤولون في الفيفا أجلوا النظر في أمر شكوى مصر لحين الانتهاء من أزمة 14 نوفمبر/ تشرين الثاني، وبعدها سيتم فتح ملف أحداث السودان.

ولكن الصحف الجزائرية قالت إنك اعتذرت؟

لم يحدث ذلك، وأرى أن وسائل الإعلام يجب أن تمتنع عن الخوض في تفاصيل تلك الأزمة، لأنها تزيدها اشتعالا.

هل طلبتم تأجيل جلسة الاستماع في الفيفا لمحاولة إنهاء الأزمة مع الجانب الجزائري؟

لم يحدث ذلك، والفيفا هو من قرر تأجيل الجلسة لشهر مايو/ أيار المقبل، ولم تحدث تدخلات من جانبنا أو من الجانب الجزائري، ولكن البعض ردد ذلك على غير الحقيقة.

البعض يرى أن مصر تسعى للصلح خوفا من عقوبات الفيفا؟

مساعينا لإنهاء الأزمة ليس لها علاقة بالخوف من عقوبات الفيفا، لأن هناك عقوبة ستوقع على مصر بالفعل، ونحن نعرف ذلك، ولكننا نسعى للصلح لأننا مقتنعين بضرورة إعادة العلاقات الطبيعية مع الجانب الجزائري، فهو الأمر الطبيعي، لأن لخلاف لا يجب أن يستمر أكثر من ذلك لصالح الشعبين.

هل مازال نشاطكم مجمدا في اتحاد شمال أفريقيا؟

اتخذنا قرار تجميد نشاطنا في اتحاد شمال أفريقيا بعد أحداث السودان للرد على ما حدث هناك، ومازلنا على نفس موقفنا لحين إنهاء الأزمة مع الاتحاد الجزائري، والفرق المصرية لم تشارك في نشاطات اتحاد شمال أفريقيا هذا الموسم.

ما تفسيرك لحضور عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري محمود الشامي لاجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد شمال أفريقيا مؤخرا؟

الشامي حضر الاجتماع لمتابعة أزمة المنسق العام لفريق الزمالك إبراهيم حسن، الموقوف لخمس سنوات بقرار من اتحاد شمال أفريقيا، وحضوره لا يعني تراجع مصر عن موقفها من اتحاد شمال أفريقيا.